خلقنا الله جل وعلى بقدر، أصغر جزء من أجسادنا له أهمية كبرى، وأي تغير يطرأ عليه -وإن كان طفيفاً- قد يؤدي إلى أضرار بالغة على سائر أعضاء وأجزاء الجسم الأخرى.

لذا قد نجد أطفالاً تُعاني تشوهاً خلقياً بسيط في إحدى فقرات العمود الفقري او تشوهات العمود الفقري التي لا يتجاوز حجمها سنتيمترات، إلا أنها تؤدي إلى خلل في شكل الجسم بالكامل، لذا يُعد تشوه العمود الفقري من أشد التشوهات الخلقية ضرراً على الأطفال.

في ما يلي يحدثنا الدكتور يحيى البرمبلي – افضل دكتور عمود فقري في مصر -، عن أنواع التشوهات الخلقية التي تُصيب فقرات العمود الفقري عند الأطفال في مراحل مبكرة من أعمارهم، وطرق علاج تشوه العمود الفقري التي يتبعها الأطباء.

 

 

انواع تشوهات العمود الفقري عند الأطفال 

تنقسم تشوهات العمود الفقري إلى تشوهات خلقية تُصيب الجنين أثناء نموه داخل الرحم وعادةً ما تُكتشف خلال الأشهر أو السنوات الأولى من عمره مثل: اعوجاج العمود الفقري الخلقي، وأخري تنتج عن إصابة الطفل ببعض الأمراض، منها: الأورام الليفية العصبية، أو التعرض للحوادث الكُبري التي تؤثر على العمود الفقري مباشرةً، وتؤدي إلى اعوجاجه أو تقوسه، أو الإصابة بالاعوجاج التلقائي.

ويعد الاعوجاج التلقائي من أكثر انواع تشوهات العمود الفقري المتعارف عليها، والذي يُصيب بعض الأطفال لأسباب غير معروفة، وتكثر الإصابة به بعد تجاوز سن العاشرة، ونسبة بسيطة -لا تتجاوز ١٠٪ فقط- من الأطفال هم من يُصابون به قبل هذا العمر.

كيف نميز بين الاعوجاج الخلقي والتلقائي؟ 

يتمكن الأطباء من تحديد انواع تشوهات العمود الفقري الاعوجاجيه عن طريق التصوير المقطعي، الذي يُعطي صورة واضحة للفقرة المُصابة، ومن خلالها يستطيع الأطباء معرفة إن كان الاعوجاج مرتبطاً بمرض ما أم ناتجًا عن أسباب غير معروفة، والطريق الأنسب في العلاج.

علاج تشوه العمود الفقري الاعوجاجي التلقائي

تختلف طرق علاج تشوه العمود الفقري التلقائي التي يتبعها الأطباء طبقاً لعمر الطفل على النحو التالي:

  • إن كان الطفل لم يبلغ السنة الأولى من عمره ويعاني اعوجاجًا بزاوية كبيرة، يعد القميص الجبسي هو الحل الأمثل حينئذ لهذا التشوه، إذ يمكن أن يختفي الاعوجاج نهائياً بعد فترة من استخدام هذا العلاج.
  • بينما إن تجاوز الطفل أعوامه الثلاثة أو أكثر، وهو يعاني من الاعوجاج منذ الشهور الأولى من عمره ولم يُكتشف الأمر، هنا يصبح علاج تشوه العمود الفقري الاعوجاجي بالقميص الجبسي حلاً غير فعال، عندها يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الأحزمة التي تعمل على استقامة العمود الفقري للطفل.
  • في الحالات الأكثر تطوراً والتي يعاني الطفل فيها من الاعوجاج بزاوية كبيرة يضطر الأطباء إلى إجراء إصلاح الإعوجاج بواسطة أجهزة تسمح بنمو العمود الفقري كحل بديل في علاج اعوجاج العمود الفقري التلقائي.

ما الفرق بين جراحة تطويل العمود الفقري وعملية التثبيت؟

كلا الجراحتين يتم إجراؤها بهدف علاج تشوه العمود الفقري الاعوجاجي، لكن عادةً ما يُجرى الأطباء عملية التثبيت بعد تجاوز الطفل مرحلة النمو، إذ يمكن بعدها تثبيت الفقرات أعلى وأسفل الفقرة المشوهة دون أن يسبب ذلك ضرراً على الطفل. 

بينما إن كان الطفل لازال في سنواته الأولى فإن التثبيت قد يسبب له عدة مشكلات في نمو الأعضاء الموجودة حول الفقرات المصابة، لذا تُعد عملية التطويل وقتها هي الحل الأفضل.

في النهاية نود أن نختتم المقال بمعلومة طبية صغيرة، وهي أن اعوجاج العمود الفقري التلقائي يختلف تماماً عن التقوس الذي يُصيب البعض بشكلٍ مفاجئ بعد البلوغ أو مع تقدم العمر، إذ أن تقوس العمود الفقري قد ينتج عن عادات يومية خاطئة.. ويمكن علاج تقوس الظهر من الأعلى من خلال بعض التمارين الرياضية فقط دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا