أمراض العمود الفقري من أكثر أمراض العظام شيوعاً المنتشرة بين العديد من الشباب، وقلما ينجو من آلامها كبار السن والتي تحتاج في علاجها اللجوء إلى دكتور انزلاق غضروفي ذو خبرة واسعة. ومن أشهر تلك الأمراض الانزلاق الغضروفي الذي ينتج عن التعرض لعدة عوامل مختلفة.

 فيما يلي يُحدثنا الدكتور يحيى البرمبلي -دكتور متخصص في علاج الانزلاق الغضروفي وتشوهات العمود الفقري- عن ماهية الانزلاق الغضروفي وأسبابه، كما يجيب عن سؤال: هل الطريقة الوحيدة لعلاج الانزلاق الغضروفي هي إجراء عملية؟ هل عملية تثبيت فقرات العمود الفقري ضروري؟ وهل هناك المزيد من الوسائل الطبية التي تُسهم في العلاج؟

 

 

ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وما تأثيره على حياة المُصابين به؟

الانزلاق الغضروفي هو خروج المادة الجلاتينية (الغضاريف) التي تفصل بين فقرات العمود الفقري عن مكانها الطبيعي، مُسببةً ضغط شديد على الألياف العصبية المارة من جميع أجزاء الجسم إلى المخ عبر القناة الشوكية التي يكونها العمود الفقري.

ويؤدي الضغط المُضاعف على الألياف العصبية إلى حدوث خلل في الإشارات العصبية التي تصل إلى المخ من المنطقة التي يُغذيها العصب المُصاب، وهو ما يؤدي إلى الشعور المريض بآلام شديدة في تلك المنطقة، ومن أشهر الأمثلة على الإصابة: الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية.

عند انزلاق الغضاريف الفاصلة بين الفقرات القطنية -تحديداً الرابعة والخامسة منها-، يُشكل الغضروف المُصاب ضغطًا على العصب المُغذي للساق والأرداف، وهو ما يؤدي إلى شعور المُصاب بآلام يصعُب عليه تُحملها.

كما يمكن أن تؤدي الإصابة إلى فقدان المُصاب قدرته على تحريك ساقيه أو السيطرة عليهما، وهو ما يشكل عائقاً لممارسة أنشطته اليومية، ويحد من حركته. ومن الضروري سرعة استشارة دكتور متخصص في علاج الانزلاق الغضروفي للحصول على التشخيص الدقيق والخطة العلاجية المناسبة للحالة.

 

هل الانزلاق الغضروفي العنقي خطير؟

على الرغم من التأثير السلبي للانزلاق الغضروفي القطني على الساقين وحركة المُصاب، فهو يُعَد أقل خطورة وأيسر في خطوات علاجه مقارنة بالانزلاق الغضروفي للفقرات العنقية.

يتسبب الانزلاق الغضروفي العنقي في الشعور بآلام بالغة تمتد في الجزء العلوي من الجسم وتنتشر لتصل إلى الذراعين والكتف ذلك إلى جانب الشعور بالألم المستمر في العنق ما يجعل المرضى في أمس الحاجة إلى دكتور غضروف الرقبة، يساعدعم في التخلص من الألم ذلك إلى جانب الشعور بالألم المستمر في العنق.

 ولا يُمكن علاج تلك المشكلة إلا عن طريق استشارة دكتور ذو خبرة واسعة علاج غضروف الرقبة كي يتمكن من تقييم الإصابة والضرر الواقع على الفقرات والأعصاب المحيطة بها.

 

كيفية التعامل مع الانزلاق الغضروفي 

نتعامل في مركز دكتور يحيى البرمبلي -افضل دكتور غضروف في مصر- مع الحالات المُصابة عن طريق إخضاعهم للفحص الإكلينيكي من قَِبَل دكتور انزلاق غضروفي متخصص لفحص موضع الآلم والكشف عن أسبابه.

ويُتبع الفحص الإكلينيكي بالتصوير المقطعي من أجل الحصول على صورة كاملة للفقرات المُصابة بالانزلاق.

واعتمادًا على نتائج الفحوصات الطبية، يحدد الطبيب الطريقة الأنسب لعلاج الحالة باختيار إحدى الطرق التالية:

  • العلاج التحفظي: أغلب المرضى يستجيبون للعلاج التحفظي بصورة مضادة للالتهابات وأدوية لعلاج التهاب الأعصاب مع الراحة وبعض التمارين الخفيفة.
  • علاج الانزلاق بالتردد الحراري: جلسات تُجرى داخل غرفة العمليات تحت تأثير التخدير الموضعي للمريض، واستهداف العصب المُصاب بالموجات الكهرومغناطيسية للحد من النبضات العصبية الصادرة منه إلى المخ، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى التخلص من الألم.

 

تُجرى جلسات التردد الحراري لعلاج كافة فقرات العمود الفقري، وعلى مُصاب انزلاق الفقرات العنقية اختيار افضل دكتور لعلاج انزلاق غضروف الرقبة كي يتمكن من تحديد كمية الموجات التي يحتاج إليها العصب المُصاب بدقة. 

  • علاج الانزلاق الغضروفي بالحقن: طريقة أخرى للحد من ألم الأعصاب الناتج عن ضغط الغضاريف عليها، وذلك عن طريق حَقْن مواد مُضادة للالتهاب بالقرب من العصب المُصاب. وعادةً ما تستخدم في علاج انزلاق الفقرات العجزية والقطنية أيضاً.
  • استئصال الغضروف بالميكروسكوب: في الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي نلجأ للتدخل الجراحي لإزالة الغضروف بواسطة الميكروسكوب الجراحي، ويعود على المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية بفضل الله تعالى.

اختيار الطريقة العلاجية الأمثل لهو الدور الذي يقوم به دكتور انزلاق غضروفي، ويُنصَح دومًا باستشارة الطبيب صاحب الخبرة لضمان الحصول على تشخيص دقيق، وخطة علاجية ناجحة بإذن الله.

في عيادات دكتور يحيى البرمبلي أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والعمود الفقري نهتم بتوفير أحدث الأجهزة والوسائل التي تُساعدنا في اكتشاف وعلاج إصابات العمود الفقري بكفاءة عالية للحفاظ على صحة مرضانا من أي مضاعفات.

 

سمات جعلت دكتور يحيى البرمبلي افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي

دكتور يحيى البرمبلي هو استشاري جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري بمستشفى السلام الدولي بالمعادي ومدرس جراحة العظام وافضل دكتور عمود فقري في مصر بجامعة الزقازيق، وعضو بالمنظمة الدولية لجراحين العمود الفقري، وهو ما يجعل العديد من المرضى يثقون به ويرغبون في الخضوع للجراحة تحت إشرافه.

في عيادات دكتور يحيى البرمبلي أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة والعمود الفقري نهتم بتوفير أحدث الأجهزة والوسائل التي تُساعدنا في اكتشاف وعلاج إصابات العمود الفقري بكفاءة عالية للحفاظ على صحة مرضانا من أي مضاعفات.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا