اسباب اعوجاج الحوض:هل هي خلقية أم مكتسبة؟

يلاحظ الأطباء اعوجاج عظام الحوض خلال الفحص الإكلينيكي للمرضى، فيظهر مائلاً مقارنةً لعظام الفخذ الذي يرتكز عليه، الأمر الذي يثير القلق في نفوس المصابين وذويهم. تُرى ما هي اسباب اعوجاج الحوض؟ وما هو علاج تلك المشكلة؟ إليك الإجابة في مقال اليوم.

 

 

نبذة حول الإصابة باعوجاج الحوض

إن إصابة الحوض بالاعوجاج قد لا يكون ملحوظاً إن كان طفيفاً، حينذاك يكون الأمر طبيعياً ولا يستدعي القلق، كما أنه -في تلك الحالة- لا يسبب أي من المشكلات الصحية. من ناحية أخرى، إذا كانت درجة اعوجاج الحوض كبيرة فإنها تؤدي إلى العديد من المضاعفات اللاحقة، بما يتضمن وزيادة الحمل على الركبة، والعديد من الاضطرابات الهيكلية.

من الحتمي معرفة أن اعوجاج الحوض ينقسم إلى عدة أشكال كالتالي:

  • اعوجاج الحوض الأمامي

يظهر اعوجاج الحوض الأمامي عندما تنخفض مقدمة الحوض ويرتفع الجزء الخلفي منه، وعادة يظهر ذلك النوع من الإصابة بسبب قِصَر عضلات الفخذ.

  • ميل الحوض الخلفي

على عكس النوع السابق، يظهر ذلك النوع من الإصابة في شكل ارتفاع الجزء الأمامي من الحوض وانخفاض جزءه الخلفي، وتحدث تلك الإصابة عندما تطول عضلات الفخذ عن معدلها الطبيعي.

 

  • ميل الحوض الجانبي

يعتبر الميل الحوضي الجانبي أكثر أنواع اعوجاج الحوض شيوعاً، وذلك لأنه يرتبط بالإصابة بالجنف (انحراف العمود الفقري نحو جانبي الجسم). ويكمن علاج ذلك النوع من الاعوجاج عبر علاج اعوجاج العمود الفقري الناتج عن العديد من المسببات الخلقية والمكتسبة.

 

 اسباب اعوجاج الحوض

تتعدد الأسباب وراء اعوجاج الحوض، فمنها الخلقي والمكتسب، وهي تتشابه مع مسببات الجنف (اعوجاج العمود الفقري). تتضمن أهم اسباب اعوجاج الحوض: 

1- ضعف ووهن العضلات

يمكن أن يؤدي ضعف العضلات الناتج عن نقص معدلات الكالسيوم في الجسم إلى ميل عضلات الحوض.

2- الصدمات والحوادث

تعتبر الحوادث من أكثر اسباب اعوجاج الحوض انتشاراً؛ فتؤدي الاصطدامات إلى إلحاق الضرر بالحوض وفقرات العمود الفقري ما قد يتسبب في اعوجاج تلك المنطقة.

 

3-  سرطان المفصل العجزي الحرقفي

 يُصيب ذلك النوع من السرطانات الشرسة المفصل الرابط بين الحوض وأسفل العمود الفقري، فيبدأ الألم بالانتشار إلى منطقة أسفل الظهرأولاً، ثم تزداد الأعراض سوءاً بمرور الوقت، فيبدأ المفصل في التآكل شيئًا فشيء حتى يميل الحوض.

شكل توضيحي للمفصل العجزي الحرقفي الذي يربط بين الحوض وأسفل الظهر.

 4- متلازمة إليولومبار (Iliolumbar)

تعتبر متلازمة إليولومبار من أهم اسباب اعوجاج الحوض. تنشأ هذه المتلازمة عندما يتمزق الرباط الحرقفي العضلي نتيجة التعرض لحادث أو صدمة، مثل حوادث السيارات أو السقوط من مسافات مرتفعة، فيميل الحوض بمرور الوقت.

أنسجة اإليولموبار التي يمكن أن تتمزق نتيجة التعرض لحادث أو صدمة ما، فيظهر الحوض نتاج ذلك مائل

 

ا5. العيوب الخلقية 

تعتبر العيوب الخلقية أكثر اسباب اعوجاج الحوض شيوعاً نتيجة عدم اكتمال فقرات اسفل الظهر، أو عدم اكتمال المفصل الذي يصل الفقرات العجزية بالحوض، أو عيوب العمود الفقري والأطراف السفلية، مثل: قِصَر أحد الأطراف أو طولها أكثر من الطبيعي.

6. الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام من أهم اسباب اعوجاج الحوض وأكثرها انتشارًا.

7. السمنة المفرطة وزيادة الوزن

يمكن لزيادة الوزن أن تؤدي إلى زيادة الضغط والحِمل على فقرات الظهر، فيظهر الحوض مائلاً.

 

علاج اعوجاج الحوض

تتعدد طرق علاج ميل الحوض، وذلك وفقاً لمسببات الاعوجاج وحدة الميل، وهو ما نوضحه فيما يلي:

  • العلاج بواسطة الأدوية العلاجية

إن كانت درجة الميل بسيطة وناتجة عن نقص الكالسيوم وفيتامين (د)، حينذاك يمكن علاج المشكلة بتناول المكملات الغذائية (الفيتامينات).

  • العلاج الطبيعي

تساعد بعض التمرينات الرياضية خلال جلسات العلاج الطبيعي على استعادة شكل الحوض.

 

  • العلاج الجراحي

إن علاج ميل الحوض الأكثر فعالية هو التدخل الجراحي، وذلك عبر تقويم العمود الفقري والمفاصل المحيطة بالحوض.

 

ختاماً.. يعتبر العمود الفقري هو الداعم الأساسي للجسم، وغالبًا ما تظهر تشوهات الحوض  مصاحبةً لتشوهات العمود الفقري، لذلك فإن اختيار خبير جراحات العمود الفقري يُعَد عاملاً هاماً في إدراك طبيعة المشكلة منذ الفحص الأولي.

عيادات الدكتور يحيى البرمبلي -استشاري جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري واستشاري جراحات العمود الفقري- ترحب بجميع استفساراتكم. احجز موعدك الآن عبر الاتصال بأرقامنا الموضحة في موقعنا الإلكتروني او عبر الواتساب من هنا.