هل تعاني من الجنف وتخشى زيارة طبيب العظام؟ هناك بعض التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل بهدف علاج الجنف بدون جراحة، نعرفكم عليها في هذا المقال.

 

 

تمرينات رياضية تُحسّن حالة الجنف 

يعتبر الجنف من الحالات المرضية التي تُصيب العمود الفقري، غير أن سبب ظهوره غير معروف حتى الآن، إلا أن بعض الأطباء يعتقدون أن هذا المرض قد يظهر نتيجة للعامل الوراثي، أو لأحد الأسباب التالية:

  • الإصابة بالاضطرابات العصبية العضلية، مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات.
  • العيوب الخلقية التي تُصيب العظام أثناء نموها.
  • خضوع الطفل إلى جراحة في جدار الصدر.
  • التعرض لجرح أو عدوى في العمود الفقري.
  • وجود تشوهات في الحبل الشوكي.

قد يظن المريض بعد قراءة الأسباب السابقة أن حالات الجنف صعبة العلاج، لكن لا، فهي يمكن تصحيحها وتحسين حالتها عبر ممارسة بعض التمارين الرياضية مع بداية ملاحظة المشكلة.

تتضمن التمارين الرياضية التي تستهدف علاج الجنف بدون جراحة ما يلي:

  • التمرين الأول 

التمرين الأول هو تمرين العقلة. يُمَارس هذا التمرين باستعمال أنبوب حديدي موضوع على ارتفاع يعلو الجسم، فيمسك المريض بها ثم يسحب نفسه نحو الأعلى، ويظل على هذه الحالة لأطول فترة ممكنة، ويمكن في البداية إجراء التمرين لمدة دقيقة ثم زيادة الفترة الزمنية كل يوم عن اليوم الذي يسبقه.

إن شعر المريض بأن التمرين قد أصبح أسهل في الأداء، فبإمكانه ربط وزن أو زجاجة ماء في كل قدم ثم القيام بالتمرين.

  • التمرين الثاني 

عند إجراء هذا التمرين لا بد من الاستعانة بمنشفة قطنية (فوطة) أو شيء مماثل لها، ثم وضعها تحت الجانب المائل بشدة.

بعد ذلك ينبغي الاستلقاء على الجانب المائل، بهذه الطريقة تضغط المنشفة على العظام المنحنية. قد لا تكون وضعية الاستلقاء مريحة بالنسبة للمريض في البداية إلا أنها هامة لعلاج الجنف بدون جراحة، لهذا ينبغي تكرار أداء التمرين مرة واحدة يوميًا لمدة 10 دقائق.

  • التمرين الثالث

يمكن تسمية هذا التمرين بتمرين Banana exercise. يُجرى ذلك التمرين والفرد مستلقي على بطنه، ويُنَفَذ عبر رفع اليدين في الهواء إلى الأمام، وفي نفس الوقت رفع الساقين عن الأرض.

  • التمرين الرابع

يتطلب القيام بهذا التمرين الاستلقاء في وضعية مشابهة لوضعية الجمل أو القطة، بعد ذلك يرفع الفرد إحدى ذراعيه مع الرجل الموجودة في الجهة المقابلة.

يُكرر هذا التمرين 20 مرة يوميًا مقسمة على الصباح والمساء، على أن يمارسه المريض برفع الذراع اليمنى مع الرجل اليسرى مرة، ثم رفع الذراع اليسرى مع الرجل اليمنى في المرة التالية.

 

هل التمارين صالحة لعلاج جميع حالات الجنف؟

تصلح التمارين لعلاج الجنف بدون جراحة في حالاته البسيطة، أما الحالات المتقدمة فتستدعي غالبًا الخضوع إلى العمليات الجراحية لتصحيح شكل العمود الفقري.

يُجدر بنا التنبيه بضرورة الانتباه إلى الحالات البسيطة من الجنف، فمن المحتمل أن تتدهور إن لم يعالجها المرء، ويصبح من الصعب تحسين شكلها بدون التدخل الجراحي.

بجانب التمارين، هناك وسيلة يمكن لمريض الجنف الاستعانة بها لتصحيح شكل الظهر ألا وهي ارتداء حزام طبي خلال النهار والليل لجعل الظهر ينحني في الاتجاه المعاكس للجنف.

 

كنصيحة أخيرة، زر افضل دكتور عمود فقري في مصر إن شعرت أن التمارين غير مجدية لحالتك، ونلقاكم مرة أخرى في مقال “عملية تثبيت الفقرات“.

للاستفسار عبر الواتساب من هنا

 

blank