يُجري أطباء العظام وجراحة العمود الفقري عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية من أجل علاج حالات الانزلاق الغضروفي أو تزحزح الفقرات.

والانزلاق الغضروفي من إحدى مشكلات العمود الفقري الشائعة، وعندما يُصاب الأشخاص بالانزلاق الغضروفي فإنهم يعانون آلامًا مزعجة تعيقهم عن التحرك بطريقة طبيعية.

لنتعرف معًا على أهم المعلومات المتعلقة بالانزلاق الغضروفي وأسباب الإصابة به وطرق علاجه، والتي تشمل الخضوع إلى عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية.

 

أسباب اللجوء إلى عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

يتكون العمود الفقري من مجموعة فقرات عظمية، تشمل:

  •  7 فقرات عنقية (في منطقة الرقبة).
  •  12 فقرة صدرية (تتصل مع ضلوع القفص الصدري).
  •  5 فقرات قطنية.
  • 5 فقرات عجزية
  • 4 فقرات عصعصية تقع في نهاية العمود الفقري.

يفصل بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري جزءًا يُسمى الغضروف، وهو نسيج كثيف يتكون من خلايا غضروفية، تتمثل وظيفته في الحد من مقدار الاحتكاك بين الفقرات، وامتصاص الصدمات.

يلجأ أطباء جراحة العمود الفقري إلى إجراء عملية تثبيت الفقرات -التي تعتمد على دمج فقرتين أو أكثر- من أجل علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي.

والسؤال الآن: ما هو الانزلاق الغضروفي؟ يُصاب الإنسان بالانزلاق الغضروفي عندما تبرز الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات وتتسرب المادة الهُلامية الموجودة داخلها إلى الخارج.

إنَّ بروز انزلاق الغضروف وتسرُّب المادة الهلامية للخارج يُشكل ضغطًا على الأعصاب المُجاورِة، فيشعر المريض بألمٍ شديد في ظهره، إلى جانب مواجهته الصعوبات أثناء الحركة والانحناء.

إليك المزيد من المعلومات حول أعراض الانزلاق الغضروفي.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية والعجزية

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية والعجزية ما يلي:

  • ألم حاد في أسفل الظهر.
  • صعوبة الحركة.
  • ألم شديد في الظهر عند الانحناء.
  • ضعف العضلات.
  • آلام مزعجة في الوركين والساقين في حال ضغط القرص الغضروفي المنزلق على العصب الوركي، وهي الحالة المعروفة باسم “عرق النَّسا”.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

يُشخِص الطبيب مشكلة الانزلاق الغضروفي عن طريق الفحوصات التالية:

  • الفحص البدني.
  • الأشعة السينية (X-Ray) على الظهر.
  • تصوير الظهر بأشعة الرنين المغناطيسي (MRI)، وهي أشعة مُهمة في مرحلة التشخيص لأنها تُعطي صورة كاملة لكلٍ مما يلي: العظام، والغضاريف، والنخاع الشوكي، والعضلات.
  • الأشعة المقطعية التي قد تحتاجها بعض الحالات التي تعاني وجود تكلسُّات في الأقراص الغضروفية.

تُحدد نتائج الإشاعات المذكورة أعلاه مكان الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري، ما يُساعد الطبيب على اختيار خطة العلاج المُناسبة.

علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر

يُصيب الانزلاق الغضروفي -غالبًا- الفقرتين الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية، وأحيانًا أخرى ينزلق القرص الغضروفي الواقع بين الفقرة الخامسة -الأخيرة- القطنية وبين الفقرة العجزية الأولى.

تعتمد خطة علاج انزلاق الفقرات العجزية و علاج الفقره الرابعه والخامسه بالظهر (الفقرات القطنية) على درجة الانزلاق أو الإصابة، وهو ما نوضحه في السطور التالية:

1. الحالات الطفيفة

تشمل خطة العلاج -في هذه المرحلة- تقوية عضلات الظهر بجلسات العلاج الطبيعي، إلى جانب استخدام الأدوية الفموية المضادة للالتهاب أو الحقن الموضعي بين فقرات الظهر المُتضررة (Epidural space injection).

2. الحالات المتقدمة

تنقسم استراتيجية علاج الحالات المُتقدمة إلى أسلوبين بحَسب حالة كل مريض، وذلك وفقًا للآتي:

3. الحالات المُصابة بانزلاق غضروفي فقط دون تزحزح الفقرات

تعتمد خطة علاج تلك الحالات على استئصال الغضروف المٌنزلِق بالميكروسكوب.

4. الحالات المُصابة بانزلاق غضروفي مع تزحزح الفقرات أو خشونة العمود الفقري

تحتاج تلك الحالات إلى تدخل جراحي دقيق في العمود الفقري بإجراء “عملية تثبيت الفقرات”.

عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

تتلخص فكرة عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية في إزالة القرص الغضروفي التالف أو المُنزلق، ثم تثبيت الفقرات بالمسامير أو الخطاطيف من أجل تحسين ثبات الفقرات والحفاظ على نطاق حركتها.

تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات

ينصح أطباء جراحة العمود الفقري بتحويل بعض الحالات التي خضعت إلى عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية إلى أخصائي علاج طبيعي من أجل استكمال رحلة العلاج عن طريق وضع برنامج تأهيلي، يشمل الآتي:

  •  ممارسة تمارين العلاج الطبيعي بهدف استعادة الحركة ومرونة فقرات الظهر.
  • الخضوع إلى جلسات علاجية تعتمد على بعض أجهزة العلاج الطبيعي.

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر

يتفاوت سعر عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية بحَسَب خبرة الطبيب المُشرف على علاج الحالة، إلى جانب جودة التجهيزات الطبية الموجودة في المركز أو المستشفى الذي يخضع فيه المريض إلى العملية مع افضل دكتور عمود فقري في مصر.

تواصلوا مع عيادتنا للحصول على المزيد من المعلومات عبر الاتصال بأرقامنا الموضحة في موقعنا

تعرف أيضاً على: العوامل التي تسبب تفاقم اعراض انزلاق الفقرات القطنية