ما هي القدم المخلبية عند الأطفال؟ وما أسبابها وعلاجها؟

هناك بعض أنواع التشوهات في الأطفال التي يمكن اكتشافها خلال شهور الحمل، وهناك أنواع أخرى لا تتضح إلا بعد عدة أسابيع من الولادة، خاصةً التشوهات الطرفية.

في هذا الصدد نعرض لكم في مقالنا هذا أحد أكثر التشوهات الخلقية التي تُصيب الأطفال، ألا وهي القدم المخلبية، تُرى ما هي القدم المخلبية؟ وما هي أسبابها وعلاجها؟

 

 

ما هي القدم المخلبية؟

القدم المخلبية هي أحد التشوهات الطرفية التي تنتج عن عدم وجود تناسق بين العضلات الموجودة في القدم، فبعض العضلات الداخلية تكون ضعيفة، الأمر الذي يجعلها سهلة التقلص والالتفاف، كما أن الأوتار -الأنسجة التي تربط العظام بالعضلات- تكون أقصر من المعتاد.

blank

تنتج القدم المخلبية عن عدم وجود تناسق بين العضلات الموجودة في القدم

 

أسباب الإصابة بالقدم المخلبية

استكمالاً لمعرفة إجابة سؤال “ما هي القدم المخلبية؟”، لعلك تتساءل الآن ما هو المسبب لتلك الحالة، في الواقع تعددت اسباب القدم المخلبية عند الأطفال، فقد وجد الأطباء أن القدم المخلبية يمكن أن تحدث نتيجة العديد من العوامل الجينية أو البيئية، نذكر من بين تلك المسببات:

 

  • وجود خلل في نمو الهيكل العظمي، نتيجة عدم تناول الأم لمُكملات حمض الفوليك أثناء فترة الحمل.
  • تشوهات الحيوانات المنوية أو البويضة الملقحة.
  • وجود خلل في الكروموسومات (خلل في المعلومات الوراثية)
  •  نقص فيتامين (د) أو نقص الكالسيوم، لكن في تلك الحالة غالبًا ما تظهر الإصابة بالقدم المخلبية في الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل.
  • تناول الأم مجموعة من العقاقير أثناء فترة الحمل دون استشارة الطبيب، والتي قد تسبب الإصابة بتشوهات الجنين الطرفية.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض الفيروسية أو المناعية في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • زواج الأقارب الذي قد ينتج عنه ولادة أجنة مشوهة.
  • تناول الأم للكحوليات في فترة الحمل، وهو ما يؤدي إلى تغير في طبيعة الحمض النووي (جزيئات تحمل المعلومات الوراثية) للجنين، فيجعله أكثر قابلية للإصابة بـ القدم المخلبية 
  • تعرُّض الأم أثناء الحمل لبعض أنواع الأشعة التي تُسبب إصابة الجنين بالتشوهات.

 

القدم الحنفاء

 

علامات الإصابة بالقدم المخلبية

بعد أن أجبنا عن سؤال “ما هي القدم المخلبية؟”، ينبغي معرفة العلامات الأولية للإصابة التي تُنبئ الأهالي بوجود مشكلةٍ ما، فالانتباه إلى تلك العلامات يُسرع من التشخيص المبكر، ما ينتج عنه تحسن وضع الطفل قبل أن يبدأ في المشي وتتطور الإصابة، نذكر من بين تلك العلامات:

  • التواء القدم إلى الأسفل.
  • التواء أصابع القدم إلى الداخل.
  • صِغَر حجم القدم مقارناً بالقدم الطبيعية.
  • عدم تطوُّر عضلات السمانة (Calf) في الساق المصابة.
  • دخول الكعب للداخل.

تشمل علامات الإصابة بالقدم المخلبية خاصة عدم تطور عضلات السمانة (Calf) في الساق المصابة مقارنةً بالساق الطبيعية

تشخيص القدم المخلبية

إن العلامات السابقة للإصابة وحدها تكفي لتشخيص القدم المخلبية، إلا أن الأطباء يُجرون فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية مصاحبة لـ الرجل المخلبية مثل الحثل العضلي (Muscular dystrophy).

 

علاج القدم المخلبية

ننتقل بالحديث إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي طريقة علاج القدم المخلبية عند الاطفال، فالأمور دائماً ليست كما تبدو، فيُهيأ لأهالي هؤلاء الأطفال أن ذلك التشوه لا يسبب آلامًا للطفل، كما أنه لا يؤدي إلى أي مشكلات في الوقت الحالي، وهو ما يجعلهم يهملون علاج الطفل المصاب.

إنَّ هذا لن يستمر طويلاً، فسرعان ما تظهر المشكلات المصاحبة لتشوه القدم، لا سيما عندما يبدأ الطفل في الوقوف و المشي، لذا يجب البدء في العلاج  سريعاً، ومن الأفضل أن يكون بعد أسبوع إلى أسبوعين من الولادة.

يمكن علاج القدم المخلبية كما يلي: 

1.العلاج باستخدام الجبيرة

تعالج القدم المخلبية عبر استخدام جبيرة “بونسيتي” في حالات الإصابة الطفيفة، لا سيما في الأسابيع الأولى من الولادة، لأن أوتار القدم حينذاك تكون لينة وقادرة على التمدد والثني بسهولة شديدة.

 يتمكن الأطباء من قلب  القدم المخلبية في الاتجاه الصحيح برفق، ثم يتم وضع قالب طبي لتثبيت القدم، وبعد مرور أسبوع  يُزيل الطبيب الجبيرةَ القديمة، ثم يضع جبيرة جديدة عوضاً عنها.

يستمر ذلك النمط  لعدة أسابيع  يقوم الطبيب فيها بمراقبة وضع عظام الطفل عبر الأشعة السينية.

 

تُساعد جبيرة القدم المخلبية على تصحيح وضعية القدم في الاتجاه الصحيح

  1. العلاج بالدعامة

يتم اللجوء للدعامة أثناء استخدام الجبيرة، وذلك عندما تصبح القدم في الوضع الصحيح، فيُركِّب الجراح دعامةً من أجل تقويم العظام بدلًا من استخدام الجبيرة، وذلك لإبقاء القدم في الزاوية الصحيحة لمدة 3 أشهر تقريبًا.

تُستخدَم دعامة تقويم العظام عندما تصبح القدم في الوضع الصحيح بدلًا من الجبيرة لإبقاء القدم في الزاوية الصحيحة

  1. العلاج بالجراحة

يلجاً الطبيب لجراحة القدم المخلبية إذا لم تُجدي جميع العلاجات السابقة نفعاً، أو إذا كانت الإصابة شديدة.

يقوم الجراح في العملية الجراحية بتطويل الأوتار والأربطة، ثم يضع جبيرة يرتديها الطفل مدة شهرين، كما يرتدي الطفل دعامة لمدة عام كامل منعاً لعودة المشكلة مرة أخرى.

انتهى المقال.. لمعرفة المزيد عن إجابة سؤال “ما هي القدم المخلبية؟” يمكنك استشارة الطبيب المختص عبر زيارة إحدى عيادتنا الآن وحجز موعد عبر أرقامنا الموجودة على الموقع الإلكتروني او عبر الواتساب من هنا.