أساليب علاج تشوهات القدم عند الاطفال، ونصيحة هامة تساعد على الشفاء بسرعة

أمر محزن أن ترى طفلك يجد صعوبة في المشي والحركة نتيجة لمرض ما أصاب قدميه، ومع ذلك لا يُفترض بك الشعور باليأس والإحباط فهناك العديد من الأساليب يمكن بواسطتها علاج تشوهات القدم عند الاطفال، فما هي تلك الأساليب؟ هذا ما نحدثكم به في مقالة اليوم.

 

 

ماذا نعني بالتشوه؟

في البداية وقبل أن نستهل معرفة أساليب علاج تشوهات القدم عند الاطفال لنتعرف على معنى التشوه. يطلق لفظ تشوه على كل اضطراب سبب تغير الشكل الطبيعي للشيء، وعند إسقاط هذا الأمر على القدم فإن تشوه الأقدام هو وجود اضطراب أو خلل في القدم أدى إلى تغيّر شكلها.

الشكل الطبيعي للقدم 

تعتمد القدم الطبيعية على 3 نقاط عند السير أو الوقوف، هي:

  • أصابع القدم الكبرى.
  • أصابع القدم الصغرى.
  • منطقة الكعب.

إن التغير في شكل القدم وعدم ارتكازها على الثلاث نقاط السابقة قد يؤدي إلى خلل في وظيفة القدم، أي أن المرء يجد صعوبة في المشي والوقوف والحركة، بالتالي يصير بحاجة إلى العلاج حتى تعود القدم إلى أداء مهمتها مرة أخرى.

 

أساليب علاج تشوهات القدم عند الاطفال 

كل ما ذكرناه سابقًا يحدث في الأطفال والكبار بنفس الطريقة، والآن لنعد إلى علاج تشوهات القدم عند الاطفال. 

هناك العديد من الأساليب العلاجية يلجأ إليها الطبيب للتخلص من مشاكل القدم عند الأطفال وتحسين عملية المشي والحركة والوقوف، ويُعد من أهم وسائل العلاج ما يلي:

علاج سبب المرض 

قبل علاج مشاكل القدم عند الأطفال لا بد من البحث عن أسباب حدوثها، فهي تشرح لنا لماذا أُصيب الطفل بهذا التشوه تحديدًا، كما أنها تشير إلى معرفة الوسيلة الأفضل لعلاج المرض.

فمثلًا لو افترضنا أن أحد الأطفال مصاب بالكساح -وهو مرض ناتج من نقص عنصر الكالسيوم وفيتامين د- فمن المعقول أن يكون العلاج هو تناول مكملات غذائية تحمل العناصر الناقصة من الجسم.

لهذا ينبغي قبل علاج تشوهات القدم عند الاطفال إجراء الفحوصات الطبية كالفحص السريري والاختبارات المعملية والتصوير بالأشعة لاكتشاف سبب المرض وعلاجه.

 

العلاج بالتمارين الرياضية (العلاج الطبيعي)

أحيانًا قد يرى الطبيب أن نوع التشوه الحاصل في قدم الطفل بسيط ويسهل علاجه من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة خلال عدة جلسات للعلاج الطبيعي.

علاج تشوهات القدم عند الاطفال بالجبس

يساعد استعمال الجبس والجبيرة على جعل العظام تنمو بالصورة الصحيحة، وهو خيار علاجي جيد يمكن اللجوء إليه في حال كانت مشاكل القدم عند الأطفال تضمن كسرًا في القدم أو ما زال الطفل صغيرًا أو حديث الولادة.

الخضوع لعملية جراحية 

الوسيلة الثالثة التي تُستخدم عادة في علاج تشوهات القدم عند الاطفال هي الجراحة، ويلجأ إليها الطبيب إذا كانت حالة المرض شديدة أو لم تستجب حالته لأي وسيلة من الوسائل السابقة.

دعنا الآن ننتقل إلى أمثلة لمشاكل تصيب أقدام الأطفال لنتعرف على طرق علاجها وكيف يختار الطبيب وسيلة العلاج المناسبة لها.

 

أمثلة على مشاكل القدم عند الأطفال وطرق علاجها

إن تشوهات القدم التي يتعرض لها الأطفال مختلفة وعديدة، لكنها تشترك في كونها تسبب ألمًا وتعيق الطفل عن الحركة بسهولة، ومن أبرز تلك التشوهات:

القدم المخلبية أو القدم الحنفاء

ذكرنا سابقًا أن هناك 3 نقاط يعتمد عليها الكبار والصغار أثناء المشي، وأن التشوه يأتي من عدم الاعتماد أو الارتكاز عليها، وهنا في القدم المخلبية يعتمد الطفل أثناء مشيه على الجانب الخارجي من القدم، والتي تسمى مجازًا سيف القدم.

تنشأ القدم المخلبية من انعدام تناسق الأوتار الموجودة في القدم، بالتالي تصير ضعيفة وتتقلص، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يتفاقم ليصل إلى العضلات والأربطة ثم العظام أخيرًا، ويحدث كل ذلك عادة لعدة أسباب هي:

  • العامل الوراثي.
  • خلل في النمو.
  • نقص فيتامين د أو نقص الكالسيوم.
  • سوء التغذية.

شكل القدم المخلبية 

يسبب هذا التشوه مظهرًا غير مألوفٍ للقدم، فالقدم تأخذ شكل المخالب؛ أي يكون الجزء الأوسط منحنيًا للأعلى، والجانب الخارجي من القدم ملامسًا للأرض.

 

علاج تشوهات القدم المخلبية

الأمر الهام في خطة علاج القدم المخلبية عند الاطفال هو البدء بالعلاج مبكرًا، فكما وضحنا سابقًا أن هذا المرض قد يتفاقم ليصل إلى العظام ويصبح خللًا دائمًا. يعتمد علاج القدم المخلبية على الآتي:

  • عمل جبس أو جبيرة لقدم الطفل كل أسبوع لفترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.
  • ارتداء جهاز طبي مُفصّل حسب شكل القدم.

كما رأينا هنا فالطبيب اعتمد في علاج تشوهات القدم عند الاطفال على الجبيرة والجبس، أما إن كان المرض قد وصل إلى العظام فلا مفر وقتها من التدخل الجراحي.

 

القدم المسطحة 

تعتبر القدم المسطحة واحدة من أشهر مشاكل القدم عند الأطفال، وهي الحالة المناقضة للقدم المخلبية، فالطفل المصاب بالقدم المخلبية يرتكز في مشيه أكثر على الجانب الخارجي، أما مريض القدم المسطحة فيرتكز في مشيه على الجانب الداخلي.

شكل القدم المسطحة وأسبابها

في القدم المسطحة تكون كامل القدم على الأرض، أي يختفي الانحناء الداخلي، وينشأ هذا المرض من عدة أسباب، أهمها:

  • التهاب المفاصل اليفعي.
  • العامل الوراثي.
  • الإصابة بأمراض عضلية عصبية، مثل: شلل الأطفال.
  • ضمور العضلات.
  • تشوهات في الركبة.
  • البدانة.
  • إصابة الأوتار أو الأربطة.

 

علاج القدم المسطحة

تعالج القدم المسطحة عادة بجلسات العلاج الطبيعي والحذاء الطبي، وحالات قليلة للغاية تحتاج إلى الجراحة لتعديل شكل القدم.

في نهاية مقالتنا عن علاج تشوهات القدم عند الاطفال ننصحكم بضرورة الذهاب إلى الطبيب متى لاحظتم وجود مشكلة في أقدام أطفالكم، إذ يسهل كثيرًا علاجها كلما اكتشفت مبكرًا.

للاستفسار عبر الواتساب من هنا