انحناء الظهر عند الفتيات مشكلة تمنعهن عن الحركة أو ممارسة الأنشطة اليومية المُعتادة بطريقة طبيعية، وقد يُهمل الأهل عَرْض بناتهن على استشاري مُختص في جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري، ما يسبب تطور درجة الانحناء وتشوهه، ويُعرضهن للإصابة بالمزيد من المضاعفات، أبرزها آلام الظهر المُزمنة.

وحرصًا منّا على سلامة الفتيات والشابات، فقد قررنا أن نبرز للأهل خطوات اكتشاف مشكلة انحناء الظهر وتشوهه، كي يتمكنوا من التوجه بهنّ مبكرًا إلى الطبيب المختص لمنع تفاقم المشكلة. 

ما أسباب انحناء الظهر عند الفتيات الصغيرات؟

انحناء الظهر أحد تشوهات العمود الفقري التي تُصيب الأطفال بسبب العيوب الخلقية المرتبطة بطريقة نمو العظام، أو الأمراض الوراثية التي تؤثر سلبًا في سلامة أعصاب الحبل الشوكي.

ويؤدي انحناء الظهر عند الفتيات (الأطفال أو الشابّات) إلى مواجهة صعوبات شديدة في الحركة وممارسة مُختلف الأنشطة اليومية المُعتادة، الأمر الذي يستلزم سرعة عرض المريضة على طبيب مُختص في جراحة عظام الأطفال من أجل الحصول على تشخيص دقيق، ووضع خطة علاجية فعالة.

كيف تعرف أن صغيرتك مصابة بانحناء الظهر؟

يُمكن للأهل اكتشاف مشكلة انحناء الظهر عند الفتيات في المنزل قبل زيارة الطبيب عبر اتباع الخطوات الآتية:

 

  • مُعاينة شكل العمود الفقري من الخلف: يطلب الأهل من صغيرتهم الجلوس على كرسي ثم الانحناء إلى الأمام، كي ينظروا إلى شكل عمودها الفقري من الخلف، وإذا لاحظوا بروز أحد الضلوع، فهذا يدل على إصابة الطفلة بتشوه في العمود الفقري.

 

  • النظر إلى مستوى الكتفين: يدل عدم تساوي ارتفاع كتفي الطفلة على إصابتها بانحناءٍ في الظهر. 

 

  • متابعة طريقة وقوف الفتاة وطريقة مشيها: وقوف الفتاة “مائلةً” (غير مستقيمة) أو مشيها بطريقة غير طبيعية علامات تدل على انحناء العمود الفقري.

 

  • النظر إلى خصر الفتاة: ميل خصر الفتاة (منطقة الحوض) إلى جهة دون الأخرى يُشير إلى انحناء العمود الفقري.

 

إذا لاحظت أي من العلامات المُشار إليها في السطور السابقة على صغيرتك، فينبغي لك التوجه بها إلى عيادة جراحة عظام الأطفال، كي يفحصها الطبيب المختص فحصًا بدنيًا شاملًا، ويُجري لها الأشعة السينية على الظهر لمعاينة شكل العمود الفقري وتحديد درجة الانحناء.

 

ما طريقة علاج انحناء الظهر عند البنات؟

تُعَد جراحة تقويم العمود الفقري من أفضل التدخلات الطبيّة الفعالة في علاج انحناء الظهر عند البنات والأطفال عمومًا من كلا الجنسين، وتستهدف هذه الجراحة ضبط ترتيب فقرات العمود الفقري بطريقة صحيحة فوق بعضها، ومن ثمّ تثبيتها بأدوات مُخصصة.

 

هل عملية تقويم العمود الفقري خطيرة؟

من المتوقع أن ينتاب الأهل بعض القلق والتوتر عندما يعلمون بضرورة خضوع أطفالهم لأي تدخلات جراحية، ويؤكد أطباء جراحة عظام الأطفال أن هذا النوع من العمليات لا ينطوي على أي مخاطر، ولا يتطلب المبيت في غرفة العناية المركزة.

 

ما النتائج المتوقعة بعد جراحة تصحيح انحناء العمود الفقري؟

تخضع الفتاة لجراحة تقويم العمود الفقري في اليوم المُحدد لها مُسبقًا من قِبَل الطبيب، ثم تخرج إلى غرفة الإقامة العادية، من أجل متابعة حالتها الصحية ومؤشراتها الحيوية.

 

وتستطيع الفتاة المشي قليلًا داخل الغرفة في صباح اليوم التالي للعملية، وقد تبيت في المُستشفى لمدة تتراوح بين 3 و4 أيام حتى تستقر حالتها، ثم تعود إلى المنزل لأجل تلقي الرعاية اللازمة من الأهل، والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

 

وتتمكن الطفلة المشي بطريقة طبيعية والذهاب إلى المدرسة وممارسة روتين حياتها الطبيعي بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة -تقريبًا- بعد العملية.

 

وطوال فترة الاستشفاء تلك تخضع الطفلة لمتابعة طبية مُستمرة ودقيقة بإشراف من طبيب جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري، للاطمئنان على حالتها الصحية والتأكد من حصولها على النتائج العلاجية المرغوبة.

 

وأخيرًا ننصح بسرعة استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة أي من الأعراض السابق ذكرها لضمان عدم ازدياد الحالة سوءًا، ما يؤثر في قدرة الطفلة المستقبلية على المشي وعيش حياة طبيعية.

 

لحجز موعد بعيادة الدكتور يحيى البرمبلي -استشاري جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري- ندعوكم إلى الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

اقرا المزيد عن :

اعوجاج العمود الفقري

اعراض انحناء العمود الفقري