يمثل انحراف أو اعوجاج العمود الفقري مشكلة تؤرق من يعانيها، إذ قد ينجم عن الحالات المتقدمة منها تشوهات جسدية تؤثر في الحياة اليومية وفي نفسية المريض، وفي هذا المقال، سنتعرف على بعض التفاصيل الهامة عن هذه الحالة وكيفية علاجها.

ما هو اعوجاج العمود الفقري؟

اعوجاج العمود الفقري -من اسمه- هو تشوّه في مواضع مختلفة في العمود الفقري، سواء في الأعلى أو في الأسفل أو في صورة انحراف جانبي على شكل الحرف C أو الحرف S، وعادة ما يُشخّص في سن المراهقة، وسبب الإصابة به في الطفولة غير معروف، وهي حالة شائعة عند الإناث مقارنة بالذكور.

 

ويوضح الدكتور يحيى البرمبلي -استشاري جراحة عظام الأطفال وتشوهات العمود الفقري- أن معظم الحالات هي انحناءات بسيطة ولكن قد تتفاقم مع الوقت، ومن المحتمل أن تكون الحالات الشديدة منه إعاقة جسدية، ولذلك يجب متابعة الطفل بصفة مستمرة مع طبيب متخصص لحين اتخاذ القرار بما إذا كان ينبغي علاج انحراف العمود الفقري جراحيًا أم الاكتفاء بالمتابعة.

 

 

هل يتفاقم اعوجاج العمود الفقري مع تقدم السن؟

يشير الدكتور يحيى البرمبلي إلى أن تفاقم اعوجاج العمود الفقري يتوقف على ما يلي:

  • سن المريض: فكلما كان السن أصغر ارتفعت فرصة زيادة اعوجاج العمود الفقري مع الوقت.
  • مكان الاعوجاج: فعلى سبيل المثال إذا كان الاعوجاج في أسفل العمود الفقري، تقل احتمالية تفاقمه، ولكنه قد يكون أكثر خطورة، بينما إذا كان الاعوجاج في الجزء الأعلى (منطقة القفص الصدري)، فمن المحتمل أن يزداد مع الوقت، لكنه يكون أقل خطورة.

هل توجد علاقة بين انحراف العمود الفقري وآلام الظهر المزمنة؟

نعم، يسبب انحراف العمود الفقري آلامًا مزمنة، ويضرب الدكتور يحيى البرمبلي مثالًا للتوضيح بأنه مثل الوقوف على قدم واحدة، أو الوقوف مائلًا لفترات طويلة، إذ يرفع ذلك من الحمل على جهة واحدة دون الأخرى ما يؤثر بالسلب في العضلات والمفاصل الصغيرة، وقد يؤدي إلى تآكل الغضاريف مبكرًا.

ما هو علاج انحراف العمود الفقري؟

تعد الجراحة الخيار الأمثل لإصلاح الاعوجاج الشديد، وتسمى هذه العملية posterior spinal instrumentation and fusion وتتلخص آليتها في تفكيك المفاصل الصغيرة بين الفقرات؛ بحيث يمكن تحريك العمود الفقري بسلاسة، ثم يُثبت الطبيب مسامير خاصة في مناطق معينة بحيث يتم دمج الفقرات وتثبيتها، ومن ثم إصلاح الانحناء وعودة العمود الفقري لشكله الطبيعي، ويوضح الدكتور يحيى البرمبلي ارتفاع نسبة نجاح العملية وصولًا لما بين 90% و 100%.

ويمكن استخدام الدعامات للأطفال ذوي الاعوجاج غير الشديد الذين ما زالت عظامهم في طور النمو، ولكن كن على علم أن الدعامات لن تعالج الانحراف، لكنها تمنعه من التفاقم.

 


اقرأ أيضًا: تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

علاج اعوجاج العمود الفقري

هل تؤثر العملية في حياة الفتاة الطبيعية؟ 

ترتفع مخاوف أهالي الفتيات المُصابات بالاعوجاج في العمود الفقري بشأن تأثير العملية سلبيًا في حياة الفتاة الطبيعية، ويُجيب الدكتور يحيى البرمبلي بالنفي؛ إذ يمكن للفتاة الصغيرة الرجوع للحياة الطبيعية في غضون ثلاثة أشهر، ويمكنها ممارسة الرياضة في غضون ستة أشهر، وكذلك لا تؤثر العملية في الحمل والولادة في المستقبل بعد زواجها.

 

وفي الختام، يوصي الدكتور يحيى البرمبلي بأهمية المتابعة مع الطبيب المتخصص بمجرد التشخيص بهذه الحالة، ويؤكد على أهمية العلاج المبكر لتفادي الإصابة بآلام الظهر المزمنة.

قد يهمك معرفة :- اسباب اعوجاج العمود الفقري