تمر به كافة الألياف والأنسجة العصبية من الأطراف إلى المخ، ويرجع له الدور الرئيس في  اتزان الجسم، إنه العمود الفقري، أهم أجزاء الهيكل العظمي في الإنسان، والذي تؤدي إصابته بأي مكروه أو تشوه إلى عواقب وخيمة، قد تُعرض حياة المُصاب للخطر. فيما يلي نتحدث عن أشهر تشوهات العمود الفقري، وهو الاعوجاج بمختلف أنواعه، ونتعرف سوياً على أسبابه، وكيفية التمييز بين اعراض اعوجاج العمود الفقري وأعراض تشوهات العمود الفقري الأخرى.

 

 

اعوجاج العمود الفقري وأسبابه

يتكون العمود الفقري من سلسلة متتابعة من الفقرات، وهي: العنقية، تليها الظهرية، فالقطنية، ثم أخيراً العجزية والعصعصية. تتناسق الفقرات المتتالية مع بعضها البعض، وتتضمن تلك الفقرات وجود انحناءات بسيطة من أجل الحفاظ على اتزان الجسم.

blank

تتناسق الفقرات المتتالية مع بعضها البعض وتتضمن وجود انحناءات بسيطة للحفاظ على اتزان الجسم ( المصدر: orthoinfo.aaos.org)

اعوجاج العمود الفقري من التشوهات الشائعة التي يُصاب بها الكثيرون نتيجة حدوث خلل في تناسق فقرات العمود الفقري، وقد يكون ذلك الخلل ناتجاً عن:

  •  تشوه خُلقي تظهر أعراضه مع بلوغ الطفل عمر سنة فأكثر.
  • الإصابة بمرض يؤثر بالسلب على إحدى الفقرات. 
  • التعرض لحوادث كبري أدت إلى تهشم الفقرات أو انزلاقها خارج العمود الفقري.

اعراض اعوجاج العمود الفقري

تتعدد اعراض اعوجاج العمود الفقري التي تظهر على جميع مرضى الاعوجاج بمختلف أنواعه، وتتضمن تلك الأعراض:

  • عدم تماثل كتفي المُصاب بالاعوجاج، وبروز أحدهما عن الآخر.
  • زيادة طول ساق عن أخرى، والشعور بألم في القدمين يزداد مع زيادة الحركة.
  • ميل الجسم بالكامل تجاه ناحية دون الأخرى. 
  • آلام الظهر وعدم الشعور بالراحة.

إضافة إلى اعراض اعوجاج العمود الفقري العامة، قد يصطحب كل نوع من أنواع الاعوجاج أعراضًا مميزة له. على سبيل المثال، اعوجاج العمود الفقري الناتج عن الإصابة بأحد الأمراض المناعية، مثل الإصابة بالأورام الليفية العصبية، قد يُسبب ظهور بقع داكنة اللون على جلد المُصاب.

تُسهم ملاحظة اعراض اعوجاج العمود الفقري في اكتشاف الإصابة مُبكرًا، وتُساعد الطبيب المختص على تحديد نوع ذلك الاعوجاج، وبالتالي يختار الطبيب الطريقة المناسبة من أجل علاج اعوجاج العمود الفقري.

أعراض تشوهات العمود الفقري 

إلى جانب الاعوجاج، قد يتعرض العمود الفقري للإصابة بالعديد من التشوهات الأخرى التي تؤثر على تتابع الفقرات وينتج عنها اختلال تناسق الجسم، منها: 

  • الحدب: تكْثُر الإصابة بالحدب بين كبار السن، إلا أن هناك شباباً  يعانون التحدب أيضاً جراء التعرض للحوادث التي تؤثر على الفقرات، وتظهر أعراض هذا التشوه في صورة تقوس وانحناء شديد في الفقرات الظهرية
  • متلازمة الظهر المسطح: يفقد مصابو متلازمة الظهر المسطح انحناء العمود الفقري الطبيعي نتيجة الإصابة بالقرص التنكسي (وهو ألم يُصيب الجزء السفلي من الظهر)، أو الخضوع لجراحات سابقة بالعمود الفقري، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة الوقوف مستوياً، والشعور بالألم عند القيام أو الجلوس. 

اسباب اعوجاج العمود الفقري متعددة، إلا أنها لم تعد تُمثل خطورة بالغة نظراً لوجود العديد من التقنيات الجراحية الحديثة التي تُسهم في العلاج دون أن يتعرض المُصاب للخطر. وقد ترتفع تكلفة عملية تعديل العمود الفقري قليلاً، إلا أنها تتسم بنسب نجاح عالية، وتُعيد للمُصاب الشكل الطبيعي لعموده الفقري.